تعرف علي جدول زيادة أسعار البنزين في مصر وفقًا لتسعيرة لجنة التسعير التلقائي
جدول زيادة أسعار البنزين في مصر

قامت لجنة تسعير المنتجات البترولية المعنية بتحديد جدول زيادة أسعار البنزين في مصر و دراسة سيناريوهات أسعار المواد البترولية المقرر تطبيقها في الربع الأول من 2024، استكمل معنا المقال لتتعرف على تفاصيل اكثر.

جدول زيادة أسعار البنزين في مصر

جدول زيادة أسعار البنزين في مصر  من الاسئلة الكثيرة التي وردت خلال الساعات الماضية حيث وقالت مصادر حكومية لـ “العربية Business” إن اللجنة ستنتهي خلال ديسمبر من إعداد مقترح أسعار المواد البترولية للربع الأول من العام المقبل؛ تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن هيكل أسعار الوقود في مصر، وتطبق مصر آلية للتسعير التلقائي لبعض منتجات البترول منذ يوليو 2016 بعد أن تبنت برنامجًا نفذته على عدة سنوات لتحرير أسعار الوقود، وتُحدد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الأسعار كل 3 أشهر، وذكرت المصادر أن اللجنة تتولى حاليًا تقييم منحنى أسعار خام برنت العالمي خلال الأشهر الثلاثة “أكتوبر، نوفمبر، وديسمبر” ومعدلات صعوده وهبوطه على أن تأخذ متوسط لسعر الخام ومقارنته بالسعر المعتمد لبرميل النفط في الموازنة العامة للدولة 2023-2024 والمقدر بنحو 80 دولارًا للبرميل، باعتبار أن سعر النفط العالمي هو المحدد الأساسي لهيكل أسعار المحروقات في مصر.

أسعار البنزين بالزيادة الجديدة 2023

  •  اولا: كان سعر البنزين 80 قبل الزيادة بنحو 8.75 جنيه، جاء سعر البنزين 80 اليوم عند 10 جنيهات للتر.
  •  ثانيا: كان سعر البنزين 92 قبل الزيادة بنحو 10.25 جنيه، جاء سعر البنزين 92 اليوم عند 11.50 جنيه للتر.
  •  ثالثا: كان سعر البنزين 95 قبل الزيادة بنحو 11.50 جنيه، جاء سعر البنزين 95 اليوم عند 12.50 جنيه للتر.

تأثير الزيادة على الاقتصاد المصري

من ناحية أخرى، يمكن أن تكون هذه الزيادة في أسعار البنزين فرصة لتحسين الاقتصاد المصري. فعندما تزيد أسعار البنزين، يمكن للحكومة جني مزيد من الإيرادات من قطاع النقل والوقود. وهذا يمكن أن يساهم في تمويل المشاريع الحكومية وتحسين البنية التحتية وتوفير فرص عمل جديد.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض طلبا للحكومة بزيادة سعر السولار، مكتفيا برفع سعر البنزين حرصا على محدودي الدخل. وأضافت أن السيسي وجه بترشيد استهلاك الحكومة من الوقود بنسبة 50 في المئة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام