“الايام القمرية” موعد صيام الايام البيض لشهر جمادى الاخر 1445 وفضل صيامهم
صيام الايام البيض لشهر جمادى الاخر

دعا مجلس علماء الأزهر الشريف المسلمين إلى صيام الأيام البيض لما لها من فضل عظيم وأجر عظيم، ومنها استحباب السنة المطهرة صيام الأيام البيض من الشهر القمري، يتساءل المواطنين متى يحين وقت صيام الأيام البيض من شهر جمادى الآخرة 1445هـ وما أفضل الأعمال؟ ومن خلال المقال سنعمل علي توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع تابعونا عبر السطور التالية.

صيام الايام البيض لشهر جمادى الاخر

بحسب تقويم شهر جمادى الآخرة الذي بدأ يوم الخميس 14 ديسمبر، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية عن غرة شهر جمادى بعد أن ثبتت رؤية هلال الشهر من خلال اللجان الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث تعد الأيام البيض هي الأيام الوسطى من الأشهر القمرية، وهي الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وتسمى هذه الأيام ليالي اكتمال القمر، وعليه تصبح مواعيد أيام البيض لهذا الشهر كالآتي:

  • والتي بدأ يوم الثلاثاء 13 جمادى الثاني الموافق 26 ديسمبر 2023.
  • وايضًا يوم الأربعاء 14 جمادى الثاني الموافق 27 ديسمبر 2023.
  • وايضًا يوم الخميس 15 جمادى الثاني الموافق 28 ديسمبر 2023.

ما هو فضل صيام الأيام البيض؟

ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أداء العبادات اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية. ولذلك فإن صيام ثلاثة أيام من كل شهر يعتبر من تطوعات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فدل على وجوب فعله والالتزام به، وبيان فضله لأصحابه الكرام رضي الله عنه.

ومن ثواب صيام ايام البيض وصيام التطوع البراءة من النار، وبراءة المسلم من سعيرها، فعن أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه، قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»، كما يجازي بفرحتين من عند الله فثبت في البخاري ( 1904 ) ومسلم.

أدعية صيام الايام البيض

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام