“بعد 24 ساعة” هل يوجد صيام في شهر رجب وما هو حكم صيام أول رجب؟.. الإفتاء تُوضح
هل يوجد صيام في شهر رجب

بدأ البحث من خلال الكثير من المواطنين عن هل يوجد صيام في شهر رجب، حيث انه يعتبر من أهم الأشهر العربية التي يتم العمل على الصيام فيها من أجل العمل على التقرب إلى الله من خلال القيام بالعمل الصالح، والصوم وقراءة القرآن في كل يوم، للعمل على أخذ الثواب والأجر العظيم.

هل يوجد صيام في شهر رجب

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن هل يوجد صيام في شهر رجب، فقد تم الإعلان على أنه قد قالت دار الإفتاء المصرية، فيما يخص صيام أول شهر رجب، “بأن الصوم في شهر رجب سواء في أوله أو في أي يوم فيه، جائز ولا حرج فيه لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، و لم يرد ما يدل على منع الصوم في رجب سواء يوم أو ثلاثة أو حتى سبعة أيام”.

هل صيام أول رجب يكون يوما أم ثلاثة أيام؟

وفيما يخص مسألة هل صيام أول رجب يكون يوما أم ثلاثة أيام؟ فقد قالت الإفتاء المصرية على أنه مما ورد في فضل الصوم في شهر رجب بخصوصه حديث أبي قلابة رضي الله عنه قال: “في الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ” رواه البيهقي في شعب الإيمان، ثم قال: “قَالَ أَحْمَدُ: وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا عَلَى أَبِي قِلَابَةَ وَهُوَ مِنَ التَّابِعِينَ، فَمِثْلُهُ لَا يَقُولُ ذَلِكَ إِلَّا عَنْ بَلَاغٍ عَمَّنْ فَوْقَهُ مِمَّنْ يَأْتِيهِ الْوَحْيُ”.

فضل صيام شهر رجب ثابت

كما نوهت الإفتاء المصرية على أن فضل صيام شهر رجب ثابت، على الرغم من درجة الأحاديث الواردة في فضائله، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة، لأنه يعتبر أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام