اعرف مظاهر الاحتفال.. موعد احتفال الكنيسة بعيد الغطاس المجيد 2024 وابرز الطقوس
عيد الغطاس المجيد 2024

ازاداد معدل عمليات البحث حول معرفة عيد ميلاد الغطاس المجيد 2024، يحتفل الأقباط الأرثوذكس هذا العام بـعيد الغطاس 2024 يوم السبت الموافق 20 يناير، إذ يُقام قداس عيد الغطاس يوم 19 يناير هذا العام بدلاً من 18 المعتاد، برئاسة البابا تواضروس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية كعادته كل عام، وفي هذا المقال عبر موقعنا الأخباري بلد نيوز سوف ننقل لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع تابع معنا.

عيد الغطاس المجيد 2024

ومن الجدير بالذكر ان يحتفل الأقباط الأرثوذكس هذا العام بـعيد الغطاس 2024 يوم السبت الموافق 20 يناير، إذ يُقام قداس عيد الغطاس يوم 19 يناير هذا العام بدلاً من 18 المعتاد، برئاسة البابا تواضروس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية كعادته كل عام.

متي تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الغطاس؟

حيث ان تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد يوم 19 يناير الجارى، حيث يطلق عليه العديد من المسميات منها: عيد الظهور الإلهى، عيد العماد، كما يتمثل الغطاس فى عصرنا الحالى بالمعمودية، حيث يتم تغطيس الطفل بالماء بعد أن يتجاوز الأربعين يوما من ولادته.

  • وأكد أن العيد يبدأ بعد الساعة 12 منتصف الليل” الأقباط صائمين صوم برامون الغطاس، وهوصوم انقطاعى تماما ويكسرون الصيام اليوم”، وتابع: الطعام في العيد قلقاس وبرتقال وقصب السكر، حيث تقوم العائلات بتفريغ البرتقال من الداخل وعملها فانوس وهى من العادات الجميلة للأسر القبطية”.
  • ويستمر طقس عيد الغطاس لمدة 3 أيام، حيث تقيم الكنائس القداس كل كنيسة حسب ظروفها، حيث يصلى أقباط من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة التاسعة، فيما تقيم كنائس أخرى قداسها من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 10 صباحاً، وبعد القداس ينصرف المصلون، على أن يعود الاقباط للصيام يوم الجمعة عن السمن واللبن والبيض واللحوم.

أجمل رسائل تهنئة بمناسبة عيد الغطاس 2024

  • قبل دق الأجراس وبداية القداس أحب أهني الجميع عيد الغطاس.
  • في عيد الغطاس أهدى أغلي الناس أحلى التهاني ممزوجة بالورد.
  • شوية مطر وعودين قصب وحلة قلقاس مع القداس يبقى احلى عيد غطاس.
  • يا طيور السماء زوريهم وسلامي عليهم وبعيد الغطاس هنيهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام