“شهر السُنة” فضل شهر شعبان والاعمال المستحبة فيها من فتوى دار الإفتاء المصرية

“شهر السُنة” فضل شهر شعبان والاعمال المستحبة فيها من فتوى دار الإفتاء المصرية
فضل شهر شعبان والاعمال المستحبة فيها

بعد أن أعلنت دار الغفتاء المصرية عن بداية شهر شعبان في يوم أمس الاحد الموافق 11 فبراير 2024، فقد بدأ البحث من خلال العديد من المواطنين عن فضل شهر شعبان والاعمال المستحبة فيها، حيث انه من اهم الشهور العربية التي يبحث الكثير من المواطنين عن كل الاعمال التي يجب ان يفعلها الفرد في خلال الشهر، لأنه من الأشهر الحرم التي حرم فيها القتال كما أن الرسول صلي الله عليه وسلم قد خصه بانه شهر الصيام.

فضل شهر شعبان والاعمال المستحبة فيها

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن فضل شهر شعبان والاعمال المستحبة فيها، فقد أكدت درا الإفتاء المصرية في احد الفتاوات الخاصة بها على ان شهر شعبان يعتبر من الشهور المفضلة التي اختصها الله عز وجل حيث انه هو الشهر التي ترفع فيه كل اعمال العبد ولهذا يجب على كل المواطنين العمل على القثيام باعمال جيدو خلاله، كما يجب على كل المواكنين الإكثار منها، والتي يعد من أفضلها الصيام، حيث نوهت دار الإفتاء على ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شهر شعبان،

فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”. أخرجه ابن أبي شيبة والبغوي.

دعاء شهر شعبان

كما ننشر لكم دعاء شهر شعبان مكتوب، والذي يأتي على النحو التالي:

  • يا رب هب لي مع دخول شهر شعبان نورا يفك أسري ويقربني منك.

  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ولا فراق غالي ولا استمرار وباء.

  • اللهم اكشف عنا البلاء في شهر شعبان وسيء الأسقام، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان بلوغ رحمة وعتق من النيران.

  • اللهم اعفو عني في شهر شعبان عافية عن المجرمين.

    ويعتبر شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية وتم العمل على تسميته بهذا الاسم بسبب تفرق الجاهلية بعد عودتهم من القتال بعدما حرمه الله عليهم.