فرمل قبل رمضان.. فضل شهر رمضان 2024 وأفضل الأدعية المستحبة للشهر المبارك
فضل شهر رمضان 2024

يبحث جميع المسلمين في جميع أنحاء الوطن العربي وغير العربي عن فضل شهر رمضان 2024 حيث يعتبر شهر رمضان من الاشهر المميزة لدي المسلمين كما نجد ان الصيام  يعتبر شعبة عظيمة من شعب الإيمان ووسيلة لطهارته وعفافه، حيث هناك الكثير من فضائل شهر رمضان وصيامه. كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى بعض فوائد الصوم في قوله: “يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”، رواه البخاري ومسلم. ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا بلد نيوز نعرض لكم كافة التفاصيل تابع السطور التالية.

فضل شهر رمضان 2024

يتواجد عدد من فضائل شهر رمضان المبارك ويأتي في مقدمتها  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “انه اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشاطين ومردة الجن وغلقت ابواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت ابواب الجنة فلم يغلق منها باب  وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة” ونجد ان هذه من اعظم فضائل شهر رمضان المبارك والتي لا يمكن تغاضي النظر عنها بالاضافة ألي العديد من الفضائل الاخري.

الصيام يكفر الذنوب

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”. كما قال الإمام المناوى رحمه الله :”الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان”، أي صلاة الجمعة منتهية إلى الجمعة وصوم رمضان منتهياً إلى صوم رمضان (مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) شرط وجزاء دل عليه ما قبله ومعناه أن الذنوب كلها تغفر إلا الكبائر فلا تغفر لا إن الذنوب تغفر ما لم تكن كبيرة فإن كانت لا تغفر صغائره.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه [البخاري 38، ومسلم 1817].

أفضل ادعية شهر رمضان المبارك

  • يارب ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَيارب اقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  •  يارب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَيارب امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مقيل عَثَراتِ المُذنبين.
  •  يارب إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَيارب أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ. – يارب اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام