“فرض الله الصيام على العباد ليهذبهم ويعلمهم”متى فرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟.. ما يقوله التراث الاسلامي
متى فرض الصيام

ارتفع البحث حول معرفة  متى فرض الصيام،  يقع شهر رمضان في الشهر التاسع من التقويم الهجري الإسلامي ويعتبر من أهم الأشهر الدينية عند المسلمين ويتميز بصيام شهر كامل يصومه المسلمون من الفجر حتى المغرب، ويعتبر فرصة لزيادة التقوى والتأمل في القيم الروحية إن ليالي شهر رمضان مميزة، خاصة الليالي العشر الأخيرة، حيث يحتفل المسلمون بليلة القدر التي يقال إنها خير من ألف قمر كما يتم تشجيع الأعمال الخيرية والتكافل الاجتماعي هذا الشهر قراءة القرآن تقوي الروابط الأسرية والاجتماعية.

متى فرض الصيام

كثرت الاسئلة من قبل الكثير من المواطنين علي جوجل حول معرفة متى فرض الصيام، حيث تم فرض صيام شهر رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة، بعد توجيه القِبلة إلى الكعبة المُشرَّفة ورغم وجود بعض الاختلافات حول تاريخ الفرض، يُعتبر أن الوجوب وقع في تلك الفترة، ويوجد العديد من الادلة على وجوب الصيام في الإسلام:-

اولا:  القرآن الكريم: قال الله في سورة البقرة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، مما يُظهر وجوب الصيام.

ثانيا:  السنة النبوية: قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: “بُنِيَ الإسلامُ على خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.

ثالثا:الإجماع العلمي:أجمع العلماء على وجوب صيام شهر رمضان وفرضيّته، وأكدوا أنه جزء أساسي من الأمور الدينية المعلومة بالضرورة.

ادعية شهر رمضان 2024

  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  •  اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وأجعل ليلة القدر من نصيبنا يامنان. اللهم أجعلني من المستغفرين ومن عبادك الطائعين يا الله.
  • يارب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام