“فرصة للتأمل والاستغفار” كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة؟.. دار الافتاء المصرية تُوضح التفاصيل
كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، حيث صلاة التهجد هي صلاة نافلة تُصلى في ساعات الليل بعد صلاة العشاء وحتى قبيل صلاة الفجر، وهي من أعظم الصلوات النافلة التي يمكن أن يُقرب بها المؤمن إلى الله ويستجلب بها رحمته وبركاته، حيث تعتبر صلاة التهجد فرصة للتضرع والدعاء والاستغفار، وتعكس رغبة المؤمن في التقرب إلى الله بأوقات تجاوزت النهار واستكمالًا للعبادة، تُعتبر الصلاة من أهم ركائز الإسلام، وتشكل عمودًا أساسيًا في حياة المسلم لتقوية العلاقة بينه وبين الله، نوضح التفاصيل عبر المقال.

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

تتميز صلاة التهجد بالسكينة والخشوع، إذ يجتمع فيها المؤمن بربه في جو من الهدوء والانصراف عن الدنيا، ليبوء قلبه بالخشوع والإلحاح إلى الله، حيث يروى عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يعظم صلاة التهجد ويحث أصحابه على أدائها، فهي من العبادات التي تثري الروح وتزيد من الإيمان والقرب من الله، واليكم خطوات الصلاة:

  • ومن الجيد أن تختار مكانًا هادئًا ومريحًا للصلاة في المنزل، حيث يمكنك التفرغ للعبادة والدعاء دون تشتيت انتباهك.
  • يُطلب من النساء الوضوء وارتداء ثوب الصلاة الذي يغطي الجسم بالكامل باستثناء الوجه والأيدي، ويمكنهن الصلاة بمفردهن أو مع عدة نساء في المنزل.
  • في البداية تبدأ الصلاة بنية خالصة لله تعالى، ويمكن أن تصلي ركعتين، ليس هناك حد أقصى لعدد الركعات، ولكن يستحب فعل ذلك في الوتر، وللمرأة أن تفعل ما تيسر لها من القرآن.
  • يجب أن نكون متواضعين ونتجنب التسرع في صلواتنا وطلباتنا إلى الله.
  • بعد الانتهاء من الصلاة، من الجيد أن تجلس للذكر والدعاء حتى الفجر، وإذا لم تكن قد صليت بالفعل، فاختتم الخدمة بصلاة الوتر.

موعد صلاة التهجد

تشير دار الإفتاء المصرية إلى أن صلاة التهجد تقام في أي وقت من الليل، لكن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل،حيث يكون الدعاء أقرب للإجابة، وصرحت دار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية الخاصة بها على انه يستحب صلاة المرأة في المنزل.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام