ننشُر آخر أخبار: تطورات قانون الايجار القديم بعد عيد الاضحي.. وبشري سارة للمستاجرين والملاك
الايجار القديم

من المفترض ان يتم عقد اجتماعًا مهمًا بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، لمناقشة ملف الإيجار القديم من جديد، وهذا في ظل المناقشات في إطار الجهود المبذولة لإيجاد حلول تشريعية عادلة تجيب علي  احتياجات المواطنين وتحافظ على حقوق الملاك، وسوف نعرض في هذا المقال كل ما يخص الايجار القديم علي موقعنا الاخباري بلد نيوز.

الايجار القديم

من اكثر الملفات الشائكه على الأجندة التشريعية للجنة الإسكان في دورة الانعقاد الحالية هو قانون الايجار القديم، حيث أن اللجنة تعمل على تحقيق التوازن بين حقوق الملاك ومصالح المستأجرين، وأن هذا الملف يمس شريحة كبيرة من المجتمع المصري، حيث ان أن اللجنة ما زالت تستكمل الإحصاءات الدقيقة من وزارة الإسكان والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول عدد الوحدات السكنية المؤجرة، بنظام الإيجار القديم في مختلف المحافظات، مؤكدا أن هذه البيانات أساسية لفهم حجم المشكلة وتحديد الحلول المناسبة للمشكله.

اعداد مسودة الايجار القديم

كما ان اللجنه تنوي عقد جلسات استماع موسعة بمشاركة ممثلين عن الملاك والمستأجرين، بالإضافة إلى خبراء قانونيين واقتصاديين، والهدف من هذه الجلسات هو جمع آراء ومقترحات جميع الأطراف المعنية لضمان صياغة قانون عادل ومتوازن، حيث ان اللجنة تعمل على إعداد مسودة قانون الايجار القديم، والتي تتضمن آليات جديدة تضمن حقوق الملاك وتوفر حماية كافية للمستأجرين، مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية.

مدة زمنيه لانهاء العلاقه بين المالك والمستاجر

وشهدت تعديلات قانون الإيجار القديم على وضع فترة انتقالية لمدة 5 سنوات، عند انتهائها يتم تحرير العلاقة بين المالك والمستأجر، وتعود العين المؤجرة للمالك، وذلك في عام 2027 تبعا لتعديلات القانون، وهي مدة للمستأجرين لتوفيق أوضاعهم، وفي حالة امتناع الأشخاص الاعتباريون المطبق عليهم تعديلات قانون الإيجار القديم، عن إخلاء الوحدات المعدة للغرض غير السكنى، يتم إخلاء العين إجباريًّا.

ومن الجدير بالذكر انه تسعى لجنة الإسكان إلى تحقيق التوازن بين حقوق الملاك ومصالح المستأجرين، خصوصا وأن ملف الإيجار القديم يهم شريحة كبيرة من المواطنين.

تطورات قانون الايجار القديم

ويأتي العمل على مناقشة قانون الايجار القديم بسبب قيام لجنة الاسكان في مجلس النواب بجعله من اولي أولياتها بسبب انتهاء العقود الخاصة بكل المستأجرين القدماء، والعمل على رفع اسعار الايجار القديم من جديد في خلال بداية العام الجاري.

ما الجديد في الايجار القديم 2024

من الجدير بالذكر ان اللجنه تنوي انعقاد جلسات استماع تتم بها مشاركة جميع الملاك و المستأجرين و خبراء القوانين و الاقتصاد، و تكون لجمع اراء الجميع لتحديد و صياغة قناون يكون متوازن للجميع.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام