(دار الافتاء تُوضح) موعد صيام عاشوراء 2024 وفضل صيامه وأهم الادعية المستحب ترديدها
موعد صيام عاشوراء 2024

يرغب الكثير من المواطنين حول معرفة متى موعد صيام عاشوراء 2024، ويعتبر صيام يوم عاشوراء من افضل الايام التي يصومها الكثير من المسلمين وله فضل كبير، ويأتي يوم عاشوراء في شهر محرم وهو أكثر الاشهر التي ينتظرها المسلمين في التقويم الهجري، ومن خلال السطور التاليه سنوضح لجميع المتابعين فضل صيام اليوم.

موعد صيام عاشوراء 2024

وننشر لكم موعد صيام عاشوراء 2024، وياتي يوم عاشوراء 10 منش هر محرم والتي جاء وفق لما صرح عنه جمعهور العلماء بانه اليوم التاسع من شهر محرم من شهر محرم كما يعتقد البعض، حيث أن موعد يوم عاشوراء لا يتغير في الأشهر الهجرية، بينما يتغير في الأشهر الميلادية وفق للحسابات الفلكية ومن المتتظر بان يكون بين 15 او يوم 16 من شهر يوليو.

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

وبعد ان وضحنا لكم متى موعد يوم عاشوراء ومن المقرر بان ياتي فضل اليوم فقد ورد حديث عن النبي صل الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية، وعن أبي قَتادة رضي الله عنه قال ان الرسول صل الله عليه وسلم قال:

  • «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة». رواه النَّسائي في السّنن الكبرى.
  • «ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان». رواه البخاري، ومسلم.

ادعية يوم عاشوراء

ردد .. سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.
ثانيا ردد.. سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور وجهها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.

أعمال مستحبة في يوم عاشوراء

  • اولأ.. من خلال الصيام يوم عاشوراء وتاسوعاء وذلك إحياء لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ثانيا.. ومن خلال التقرب إلى الله بالأعمال والطاعات الصالحة، وكثرة الدعاء.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام