“فرصة أغتنمها” موعد صيام يوم عاشوراء وفضل صيام يوم عاشوراء
موعد صيام يوم عاشوراء

يتسأل البعض عن موعد صيام يوم عاشوراء، بمجرد حلول السنة الهجرية، وفضل صيام هذا اليوم والدعاء المستحب فيه، حيث يتم الاحتفال بذكرى يوم عاشوراء باعتباره من أهم المناسبات الدينية، ويحرص المُسلمون على الصيام في ذلك اليوم اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نتعرف معًا على حكم الصيام في يوم عاشوراء والدعاء المُستحب فيه وموعده في السنة الهجرية الجديدة 1446هـ.

موعد صيام يوم عاشوراء

يوافق يوم عاشوراء يوم 10 من محرم هجريًا، لذلك يأتي موعد يوم عاشوراء 1446/ 2024 في يوم الثلاثاء 10 محرم 1446 الموافق 16 يوليو 2024م، أي أنه بقي على عاشوراء 5 أيام.

مناسبة يوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء هو ذكرى ذلك اليوم الذي استطاع فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه النجاة من فرعون، فقد أهلك الله فرعون وأنار الطريق لنجاة موسى ومن آمن معه.

فضل صيام يوم عاشوراء

إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء إحياءً لذكرى مناسبة ذلك اليوم، وهو ما أكد عليه كثير من فقهاء الإسلام، كما حثنا الرسول على صيام ذلك اليوم، لاغتنام فضله العظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ابي قتادة رضي الله عنه قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه” صحيح مسلم.

فلمّا قدم رسول الله إلى المدينة المنورة وجد أنّ اليهود فيها صائمين، فسألهم عن سبب صيامهم في ذلك اليوم، فأخبروه أنه في ذلك اليوم نجا سيدنا موسى وقومه من فرعون، فيصوم اليهود فيه شكرًا لله تعالى، ولذلك قال نبيّنا الكريم: “نحن أحق وأولى بموسى منكم” فصامه وحثّ المسلمين على صيامه.

حيث يكون من المستحب صيام اليوم الذي قبل أو بعد عاشوراء، في سبيل مخالفة صيام اليهود، أي يصوم المُسلم تاسوعاء وعاشوراء، أو اليوم العاشر من محرم واليوم الحادي عشر؛ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن المسلمين من يصوم 3 أيام متتالية (9، 10، 11) من محرم.

هل الدعاء في يوم عاشوراء مستجاب

من المعلوم أن دعاء الصائم مُستجابًا بإذن الله، حيث يفتح الله أبواب السماء أمام الصائمين ليجعل دعوتهم لا تُرد، ومن يصم في يوم عاشوراء ويُكثر في الدعاء عليه أن يتيقن من الاستجابة بإذن الله، طالما كان دعائه لوجه الله خالصًا، على أنه يُستحب الدعاء في يوم عاشوراء بتحريّ أوقات الاستجابة، مثل: دبر الصلوات الفرائض. بين الأذان والإقامة. عند السجود. قبل الإفطار.

ادعية  يوم عاشوراء

اللهم ارزقنا خشيتك والخوف منك.
اللهم ارزقنا العمل الصالح وبارك لنا فيه.
اللهم تقبل منا الطاعات واجعلنا نعبدك وكأننا نراك.
يارب قد ثقلت صدورنا من كثرة المعاصي وضاق عقلنا من زيادة التفكير.
اللهم أرزقنا سعة الصدر وهدوء البال.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام