اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.. موعد عاشوراء 2024 وفضل صيام هذا اليوم
موعد عاشوراء 2024

يتساءل المسلمون حول أمور كثيرة في شهر محرم من العام الهجري الجديد 1446، والذي يُعتبر عند الله سبحانه وتعالى شهرًا مميزًا، كما  تُثار الأسئلة بشكل خاص حول موعد عاشوراء 2024 و فضل صيام يوم عاشوراء، الذي يُقال إنه يكفر ذنوب عام مضى، هناك أيضًا النقاش حول الفضيلة في صيام يوم تاسوعاء، يجري الكثير من التأملات والبحث لفهم ما إذا كان ذلك مأخوذًا من السنة النبوية وما هو رأي العلماء والأئمة في هذا الشأن.

موعد عاشوراء 2024

موعد عاشوراء 2024 يوافق العاشر من شهر محرم في كل عام، وهذا الرأي متفق عليه بين جمهور العلماء. وقد حددت دار الإفتاء المصرية موعده في العام الحالي بيوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2024، مع بداية صيام يوم تاسوعاء يوم الإثنين 15 يوليو 2024. يُؤكد الأئمة على أن صيام يوم عاشوراء سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن فضائله أنه يكفر ذنوب السنة الماضية للصائم، و يخبرنا أبو قتادة “رضي الله عنه” أن الرسول صلى الله عليه قال:

“صِيام عاشُوراء يُكَّفِّر السَّنة المَاضِية، وصَوْم عَرفة يكَّفر سَنتين: الماضِية والمُسْتقبلة” رواه النسائي في السنن الكبرى.

كذلك ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أن قال:

“مَا رأيت النَّبي صلَّى اللَّه علَيه وسلم يتَحرى صِيام يومٍ فضْلُه على غَيره إلَّا هذا اليَوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان”.. رواه البخاري ومسلم وأحمد والنسائي.

أدعية مستحبة في يوم عاشوراء 2024

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

  • اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر.

    فضل صيام عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء فضيلة تكفر به السنة الماضية من الذنوب، وتُكفَّر الذنوب الصغيرة بصيام هذا اليوم المبارك، بحسب ما يُرِيد الله سبحانه وتعالى، أما بالنسبة للذنوب الكبيرة، فيتطلب التوبة والأعمال الصالحة، والابتعاد عنها وتجنبها حتى يغفرها الله عز وجل.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام