“صوما مقبولا” فضل صيام يوم عاشوراء.. لجنة الفتوي في البحوث الاسلاميه توضح
فضل صيام يوم عاشوراء

يتسائل عدد كبير من المسلمين عن فضل صيام يوم عاشوراء، لانه من الايام التي ذكرها النبي صلي الله عليه وسلم، وقال عن صوم عاشوراء “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” أخرجه مسلم، ولهخذا يقوم عدد كبير من المسلمين بصوم يوم عاشوراء، وسوف نعر ضفي هذا المقال فضل صيام يوم عاشوراء علي موقعنا الاخباري بلد نيوز.

فضل صيام يوم عاشوراء

ان صيام يوم عاشوراء يعتبر إحدى السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويرجع بالثواب الكبير على القائمين بهذه السنة،  حيث ان صيام يوم عاشوراء يعد كفارة لذنوب عام قبله، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، وهذا الحديث أخرجه مسلم في صحيحه، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء». أخرجه مسلم في صحيحه.

سبب صيام يوم عاشوراء

ان السبب وراء صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من ظلم فرعون وقومه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى- عند مسلم شكرًا- فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».

طريقة صيام يوم عاشوراء

يمكن صيام يوم عاشوراء باكثر من طريقة وهم :

  • إفراد يوم عاشوراء بالصوم.
  • صيام عاشوراء وصيام يوم قبله أو يوم بعده.
  • صيام عاشوراء وصيام يوم قبله ويوم بعده.

اهمية يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية من الذنوب، وهو من الأعمال التي تنقلب بها الخطايا وتُزيل الذنوب، كما انه اتباع لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء ويُحث المسلمين على صيامه، مما يجعل الصوم في هذا اليوم تقربًا لله تعالى.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام