وفق الحسابات الفلكية.. موعد رمضان 2025 فلكيًا ودعاء رؤية هلال رمضان
موعد رمضان 2025

يتبقى الي ما يقرب 207 أيام على حلول موعد رمضان 2025، ويتساءل الكثير من المواطنين عن موعد بدء الشهر الفضيل، تشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام شهر رمضان من المتوقع أن يكون يوم السبت، الموافق الأول من مارس 2025، كما يُذكر أن دار الإفتاء كانت قد أعلنت في وقت سابق أن غرة شهر المحرم 1446 هـ هو يوم الأحد 7 يوليو 2024، والذي يعتبر أول أيام الشهر وبداية العام الهجري الجديد.

موعد رمضان 2025

شهر رمضان 2025 هو الشهر رقم 9 في التقويم القمري، ويأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال. يتميز رمضان بكونه أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث فُرض صيامه على كل مسلم. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”، والأشهر الهجرية هي: 1 المحرم، 2 صفر، 3 ربيع الأول، 4 ربيع الآخر، 5 جمادى الأول، 6 جمادى الآخر، 7 رجب، 8 شعبان، 9 رمضان، 10 شوال، 11 ذو القعدة، 12 ذو الحجة.

دعاء رؤية هلال رمضان

يُمكنك أن نقول دعاء رؤية الهلال. كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلْهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ) (رواه سنن الدرامي برقم [1697]).

كما ورد في كتاب الله أن كل الكائنات تسبح بحمده، حيث قال تعالى: «وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ» [الإسراء: 44]،  وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستشعر هذه الحقيقة، ولذا كان يُخاطب المخلوقات غير العاقلة، مُشيرًا إلى أن المؤمنين يعبدون الله معهم، كما يظهر في الأحاديث التي تتعلق بالهلال في بداية كل شهر هجري.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام