حسب الحسابات الفلكية.. موعد رمضان ٢٠٢٥ في مصر والدول العربية وفضل شهر رمضان العظيم
موعد رمضان ٢٠٢٥

موعد رمضان ٢٠٢٥ في مصر يشغل اهتمام الكثير من المسلمين، حيث يُعتبر هذا الشهر من أكثر الأشهر التي ينتظرها المؤمنون بشغف، يُعد رمضان من الأشهر المباركة والمفضلة لدى الله (عز وجل)، يقول الإمام ابن الجوزي: “الشهور الاثنا عشر تشبه أبناء يعقوب، كما كان يوسف أحب أبناء يعقوب إلى قلبه، كذلك رمضان هو أحب الشهور إلى الله، وكما أن يوسف بفضل دعوته غفر لأخوته، فإن رمضان يغفر ذنوب السنة كلها ببركته”.

موعد رمضان ٢٠٢٥

حسب الحسابات الفلكية، سكون  موعد رمضان ٢٠٢٥ في الأول من مارس، ستقوم دار الإفتاء برؤية هلال رمضان يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، يُعتبر رمضان الشهر التاسع في التقويم الهجري، ويتميز بمكانة خاصة لدى المسلمين، حيث يمثل شهر الصوم، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو فترة للصوم والعبادة وقراءة القرآن، وهو وقت يُكرّس للرحمة والتسامح والصدقة، في هذا الشهر تُفتح أبواب الجنة، وتُضاعف الأعمال الصالحة، وتُستجاب الدعوات، وتُغفر الذنوب، لقد جعل الله صيام رمضان أحد أركان الإسلام، حيث صامه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأوصى بصيامه، وأكد أن من صام هذا الشهر بإيمان واحتساب، تُغفر له ذنوبه السابقة، كما أن من قام ليله إيمانًا واحتسابًا يُغفر له ما تقدّم من ذنبه. ويتميز رمضان بوجود ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.

فوائد شهر رمضان 

  • تهذيب النفس وتنقيتها من الصفات السلبية وتعليمها التحلي بالفضائل مثل الصبر والحلم والكرم، والعمل على ضبط النفس بما يرضي الله.
  • يساعد الصوم الإنسان على إدراك ضعفه وحاجته إلى الله، ويجعله يتذكر نعم الله عليه ويفكر في حال الفقراء والمحتاجين.
  • يُعتبر الصيام وسيلة لتعزيز التقوى، وهي الالتزام بما أمر الله ورسوله والابتعاد عن ما نهيا عنه بإخلاص.

قد يهمك أيضاً :-