بالتفصيل موعد تحديد أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم في مصر ديسمبر 2023
موعد تحديد أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم

يتساءل الكثيرون عن موعد تحديد أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم حيث يعقد البنك المركزي المصري اجتماعه القادم للجنة السياسات النقدية يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2023، وذلك لتحديد أسعار الفائدة في البلاد. ويعد هذا الاجتماع هو الثامن والأخيرة في عام 2023، وبحسب بيانات البنك المركزي، فإن أسعار الفائدة الحالية في مصر هي 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض، وقد تم رفعها بمجموع 8% خلال عام 2022، وذلك في إطار جهود البنك المركزي لكبح جماح التضخم.

موعد تحديد أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم

وبالنسبة لتوقعات أسعار الفائدة في الاجتماع القادم، فإن هناك اتجاهين متباينين بين المحللين. فهناك من يتوقع استمرار البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة، وذلك في محاولة للسيطرة على التضخم الذي سجل 15.6% في سبتمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ 30 عامًا، وهناك من يتوقع أن يستقر البنك المركزي على أسعار الفائدة الحالية، وذلك في ظل تباطؤ وتيرة التضخم في الآونة الأخيرة. فقد سجل التضخم في أكتوبر الماضي 14.8%، وهو انخفاض نسبته 0.8% عن الشهر السابق.

قرار البنك المركزي المصري

وفيما يلي أهم العوامل التي ستؤثر على قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في الاجتماع القادم:

  • معدل التضخم: يعد التضخم هو العامل الرئيسي الذي يؤثر على قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة فإذا استمر التضخم في الارتفاع، فمن المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى.
  • النمو الاقتصادي: يسعى البنك المركزي إلى تحقيق التوازن بين استقرار الأسعار والنمو الاقتصادي فإذا تباطأ النمو الاقتصادي، فمن المتوقع أن يستقر البنك المركزي على أسعار الفائدة الحالية.
  • الظروف العالمية: تؤثر الظروف الاقتصادية العالمية، مثل الحرب الروسية الأوكرانية، على قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة. فإذا استمرت الحرب في التأثير سلبًا على الاقتصاد العالمي، فمن المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة.

وبشكل عام، فإن قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في الاجتماع القادم سيكون صعبًا، حيث سيتعين عليه الموازنة بين استقرار الأسعار والنمو الاقتصادي والظروف العالمية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام