“حسم الجدل” هل يجوز صيام شهر شعبان كامل.. دار الإفتاء المصرية تُجيب
هل يجوز صيام شهر شعبان كامل

في خلال اقتراب منتصف شهر شعبان الذي بدأ في يوم الاحد الماضي الموافق 11 فبراير 2024، فقد بدأ البحث من خلال الكثير من المواطنين عن هل يجوز صيام شهر شعبان كامل، من أجل التعرف عن الرد الحاسم من خلال رجال الدين في هذا الأمر، وهو ما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية في صباح اليوم الاربعاء الموافق 14 فبراير 2024 من العام الحالي، وهو ما سوف نوفرها لكم في المقال الخاص بنا.

هل يجوز صيام شهر شعبان كامل

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن هل يجوز صيام شهر شعبان كامل، فقد قالت دار الإفتاء المصرية في البيان الخاص بها على انه يجوز شرعًا أن يعمل المسلم على قضاء ما عليه من الصيام في شهر شعبان ولو بصيام الشهر كله أو بعضه، فعَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا تَقُولُ: “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلا فِي شَعْبَانَ”، أخرجه البخاري.

فضل الصيام فى شهر شعبان

وفيما يخص فضل الصيام فى شهر شعبان، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية على أن له فضل كبير، حيث سئل النبى صلى الله عليه وسلم: أى الصوم أفضل بعد رمضان؟ قال: “شعبان لتعظيم رمضان”، قيل: فأى الصدقة أفضل؟ قال: “صدقة فى رمضان”، كما تقول السيدة عائشة رضى الله عنها: “كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته فى شهر أكثر صياماً منه فى شعبان”، وفى رواية لأبى داود قالت: “كان أحب الشـهور إلى رسـول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان”.

الأيام البيض في شهر شعبان

  • الجمعة 13 شعبان الموافق 23 فبراير 2024
  • السبت 14 شعبان الموافق 24 فبراير 2024
  • الأحد 15 شعبان الموافق 25 فبراير 2024.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام