تفاصيل المعاش المبكر.. شروط الحصول علي المعاش المبكر
المعاش المبكر

زادت معدلات البحث عن القانون الجديد للمعاش المبكر 2024 حيث يتطلع المواطنين لمعرفة اخر التحديثات بشان قانون المعاش المبكر وهذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع عبر موقعنا الاخباري”بلد نيوز”.

المعاش المبكر

تم تحديد مجموعة من الشروط في حالة الخروج علي المعاش المبكر ويشترط لاستحقاق المعاش وفقا للقانون الجديد كما جاء في المادة السابعه من القانون كما يلي:

  • انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط .
  • توفر مدد اشتراك فى تأمين الـشيخوخة والعجـز والوفـاة تعطى الحـق فى معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبمـا لا يقـل عن 65 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش.
  • أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزاد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.
  •  تقديم طلب الصرف وفقا للنموذج المرافق رقم (20).
  •  ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكـام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.

سن الخروج علي المعاش

اكدت  الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعادلة البسيطة لحساب موعد الخروج على المعاش وفقا لمادة القانون الجديد، هي التقاعد عند سن 65 عاما، وأن أول المستفيدون من هذا القرار هم مواليد عام 1975، والذين يتقاعدون في السن القانوني عام 2024.

قيمة المعاش الجديد

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي أنه إعتباراً من أول يناير 2024 يتم رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من 1105 في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080جنيه بدلاً من 8720.

العمل بعد التقاعد

يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

شروط المعاش المبكر

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم العمل على إعلان شروط المعاش المبكر، والتي تأتي على النحو التالي:

  • يشترط توافر مدة تأمينية فعلية لا تقل عن 50% من أجر التسوية.
  • كما يجب توافر 20 سنة مدة تأمينية فعلية قبل عام 2025.
  • كما يجب توافر 25 سنة مدة تأمينية فعلية بداية من شهر يناير 2025

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام