فضل صيام الستة من شوال 1445 من الكتاب والسنة والنبوية
صيام الستة من شوال

بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان وبداية شهر شوال بدأ البحث من خلال العديد من المواطنين المسلمين في كل انحاء المحافظات المصرية عن صيام الستة من شوال، باعتبار أنها من أهم الايام التي ينتظرها الكثير من المسلمين في الوقت الحالي لانها تمتلك مكانة كبيرة في الدين الاسلامي والتي يبدأ صومها مباشرة بعد عيد الفطر وفق ما أشارت له تعاليم السنة النبوية.

صيام الستة من شوال

ومن خلال البحث المتكرر من العديد من المواطنين عن صيام الستة من شوال، فهناك الكثير من رجال الدين الذين اشاروا إلى أنه يبدأ صيامها من بعد عيد الفطر إلى نهاية الشهر، ويمكن صومها بشكل متفرق أو كاملة لمن استطاع ذلك، والتي يعادل صومها صوم سنة كاملة، فروى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر”.

حكم صيام الستة من شوال

وفي حكم صيام الستة من شوال، فياتي ثوابها بأن الحسنة بعشر أمثالها، حيث روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا”، وعليه: حيث أن صيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر في السنة النبوية، كما أن صيام الستة أيام من شهر شوال يعادل ستين يوماً أى قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة الكاملة.

دعاء صوم الستة من شوال

  • اللهم اجعل غاية قصدي إليك ما أطلبه منك.. اللهم املأ قلبي بك فرحا، ولساني لك ذكرا، وجوارحي فيما يرضيك شغلا.
  • اللهم امح عن قلبي كل ذكر إلا ذكرك، وكل حب إلا حبك، وكل ود إلا ودك، وكل إجلال إلا إجلالك، وكل تعظيم إلا تعظيمك، وكل رجاء إلا لك، وكل خوف إلا منك، وكل رغبة إلا إليك، وكل رهبة إلا لك، وكل سؤال إلا منك.
  • اللهم اجعلني ممن لك يعطي ولك يمنع، وبك يستعين وإليك يلجأ، وبك يتعزز ولك يصبر، وبحكمك يرضى.. اللهم اجعلني ممن يقصد إليك قصد من لا رجوع له إلا إليك.
  • اللهم اجعل رضائي بحكمك فيما ابتليتني في كل وقت متصلاً غير منفصل، واجعل صبري لك على طاعتك صبر من ليس له عن الصبر صبر إلا القيام بالصبر، واجعل تصبري عما يسخطك فيما نهيتني عنه تصبر من استغنى عن الصبر بقوة العصمة منك له.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام