المعاش المبكر 2024 للقطاعين العام والخاص.. تعرف على شروط الاستحقاق
المعاش المبكر

يتسائل الكثير من المواطنين حول المعاش المبكر والقطاع العام والحكومي والخاص، الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقرر بقانون المعاشات والتأمينات، عن شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 التي حددها القانون، استكمل معنا المقال لتتعرف علي المعاش المبكر.

المعاش المبكر

نعرض لكم من خلال موقعنا “بلد نيوز” تفاصيل المعاش المبكر حيث حدد قانون التأمينات والمعاشات الذي يحمل رقم 148 لسنة 2019، عددًا من الشروط للخروج إلى المعاش المبكر أي قبل الوصول لسن الـ60 وهو السن القانوني للمعاش، بما يحفظ حقوق العمال والموظفين، والتي جاء أبرزها  انه قد حدد حددت المادة رقم 21 من القانون المذكور أعلاه، شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 في القطاع العام، وهو أن يتوافر للموظف الراغب في الخروج على المعاش، مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تُعطي الحق في الحصول على معاش بقيمة لا تقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش، كذلك أكد القانون على أنه لا يُسمح بخروج أي موظف على المعاش المبكر 2024 في حالة عدم توافر مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا وهذه المدة ستصبح 25 عامًا في يناير 2025.

شروط الخروج على المعاش المبكر 2024 للقطاع الخاص

  • الشرط الأول : عدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف خلال فترة عمله.
  • الشرط الثاني : توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو من دخل التسوية الأخير.
  • الشرط الثالث : ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات.
  • الشرط الرابع : يشترط للخروج على المعاش المبكر 2024 تسوية كافة الحقوق التأمينية للعامل وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.
  • الشرط الخامس : في حالة تجاوز الموظف سن 55، وكانت مدة اشتراكه في التأمينات أكثر من 20 عاما تتم تسوية كافة حقوقه التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات، ويتم إضافة المدة الباقية إليها لإنهاء الخدمة أو 5 أعوام.
  • الشرط السادس : حرم على الموظف الذي خرج على المعاش المبكر 2024 من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.
  • الشرط السابع : يجب وصول مدة الاشتراك التأميني بما لا يقل عن عشرين عامًا، على أن تصل لـ 25 عامًا في 2025.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام