هااام.. الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام والخاص.. الحكومة المغربية تُقر قانون الزيادة الجديدة لكافة القطاعات والمتقاعدين
الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام والخاص

تزايدت عمليات البحث مؤخرا من قبل العاملين لمعرفة تفاصيل الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام والخاص، وتستعد الحكومة المغربية للعلان عن تفاصيل زيادة الاجور لجميع العاملين بالقطاعات العامة والخاصة وذلك بعد مفاوضات مكثفة مع ممثلي النقابات العمالية، حيث تعتبر زيادة الاجور هي طوق النجاة بالنسبة للكثير من الموظفين والعاملين، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وراتفاع اسعار السلع والخدمات، مع توقعات بحصول الموظفين عن زيادة جديدة مثلما حدث في سبتمبر 2023، ومن خلال موقع بلد نيوز سنتعرف علي اخر اخبار الزيادة في الاجور بالمغرب وذلك لجميع العاملين بالقطاعات العامة والخاصة.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام والخاص

يهتم ويتسائل شريحة كبيرة من المواطنين عن تفاصيل الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام والخاص، وقد اعلنت الحكومة المغربية عن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 5000 درهم، علي ان تكون زيادة المعاشات متماشية مع تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار مع ضرورة تخفيف الأعباء الضريبية، هذا وقد شددت النقابة المغربية علي ضرورة تخفيف الأعباء الضريبية والتي ستصل الي  38% من أجور العمال، بالاضافة الي بهذا الشأن ستنطلق في سبتمبر القادم، وهناك مطالبات من المركزيات النقابية علي تحسين الوضعية المادية للموظفات والموظفين بزيادة 1000 درهم صافية في أجور الموظفين والمستخدمين بالقطاع العام، مع رفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 5000 درهم صافية.

تفاصيل زيادة الرواتب في المغرب

اعلنت الحكومة المغربية رفع الحد الأدنى للأجور إلى 5000 درهم وكذلك زيادة المعاشات لتكون متماشية مع تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار، بالاضافة الي انه تم رفع مستوى التضخم الأساسي السنوي لأسعار المستهلكين في المغرب إلى 2.4% في مارس آذار الماضي من 2.2% في الشهر السابق له، وفقا للأرقام المعلنة من قبل المندوبية السامية للتخطيط.

والجدير بالذكر بان تلك الزيادات لا يجب أن تقف في قطاعي الصحة والتعليم، بل يجب أن تكون شاملة في القطاع العام، وذلك في سياق واحد يغيب فيه التمييز.

اتفاقية زيادة الاجور في القطاع الخاص

تتضمن الاتفاقية زيادة في القطاع الخاص، وزيادة بنسبة 10٪ في الحد الأدنى القانوني للأجور للأنشطة غير الزراعية (SMIG)، ويتم تطبيقها على قسطين، الأول 5% اعتباراً من 1 يناير 2025 و5% اعتباراً من 1 يناير 2026، يتضمن ذلك أيضًا زيادة بنسبة 10% في الحد الأدنى القانوني للأجور للأنشطة الزراعية، والذي ينطبق أيضًا على عنصرين: تقسيط الأول 5% اعتباراً من 1 أبريل 2025، و5% اعتباراً من 1 أبريل 2026.

واعلن عزيز أخنوش رئيس الحكومة انه بعد زيادة الحد الادنى للأجور يصبح عدد المستفيدين منها 4 ملايين و250 ألفا ومن ضمنهم مليون و250 ألف موظف.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام