“هلت انوارك ياجحا انت وحمارك” اليوم العالمي للحمار 8 مايو .. حقائق مذهلة واسرار عن هذا الحيوان الصبور وقصة الحمار في القرآن
اليوم العالمي للحمار

تصدرت خلال الساعات الراهنة عبر مواقع السوشيال ميديا وفي محركات البحث المختلفة علي شبكات الانترنت وذلك في اليوم العالمي للحمار، حيث يحتفل العالم اجمعه اليوم الاربعاء 8 مايو 2024 بالحيوان الدؤوب الصابر “الحمير”، كما إن الحمار بيتم استخدامه كوسيلة مواصلات في عدد من القري الريفية في مختلف انحاء العالم، وذلك قبل اختراع السيارات والوسائل المواصلات الحديثة، كما إنه من الجدير بالذكر بيتم ايضا استخدام حليب الحمار في صناعة اشياء مختلفة والذي يأتي علي رأسها منتجات التجميل لتجديد خلايا البشرة، وإليكم من خلال موقعنا الإخباري سنعرض لكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع تابعونا من خلال هذا التقرير.

اليوم العالمي للحمار

وتجدر الإشارة إلى يأتي اليوم الاربعاء 8 مايو اليوم العالمي للحمار، حيث يحتفل العالم بالحمير في يوم 8 مايو من كل عاما، ويذكر إنه قد جاء الاحتفال بعد أن أصدرت جماعات حقوق الحيوان دعوة للاحتفال بأكثر الحيوانات صبورة فهو يعمل في المناخ القاسي والتضاريس الصعبة، وذلك للتعبير عن احترام هذه الكائنات الدؤوبة التي ساعدت البشر علي مر التاريخ، كما يقوم احدي الخبراء إن الحمار يعتبر من أذكى الحيوانات، حيث انه يكفي أن يمشي على الطريق مرة واحدة ليحفظها طول حياته، كما إنه عن اليوم العالمي للحمار، قال الدكتور جمال شعبان العميد السابق لمعهد القلب القومي: “النهارده 8 مايو اليوم العالمي للحمار.. أنتهز هذه المناسبة لرد الاعتبار لذلك الكائن الصابر الصامد، الذي لا يكل ولا يمل”، كما قد اضاف: “رغم كمية التنمر التي يتعرض لها، تحياتي لكل حمار، هو مورد رزق لأسرة بسيطة، يا سلام لو يغض من صوته، بس الحلو ما يكملش، لكن بنحبك يا حمار”.

معلومات عن الحمار

  • الحمير تخدم الحيوانات الاخري: في منازلهم الصحراوية، تحفر في الأرض للحصول على الماء، وبالتالي توفر الماء المنقذ للحياة للطيور والسنجاب وغيرها من الحيوانات الصغيرة.
  • عدد الحمير بالملايين: يوجد أكثر من 44 مليون حمار في العالم، وهي تأتي بجميع الأشكال والأحجام، وتأتي في أكثر من 186 سلالة.
  • ذاكرة قوية: إذا قمت بتحدي حمار في لعبة الذاكرة، فسوف تخسر، لأن هذه الحيوانات اللطيفة يمكنها أن تتذكر الأماكن التي زارتها من قبل والتعرف على أصدقائها من الحمير الذين لم يروهم منذ 25 عامًا.
  • آذان الحمار كبيرة وضخمة بحيث يستطيعان سماع بعضهما البعض من مسافة بعيدة، ويتواصلان من خلال الصراخ والنهيق والأنين.
  • حياته في خطر: في الوقت الحالي، تتعرض ملايين الحمير للإيذاء أو القتل حول العالم، لذلك يجب على الجميع اتخاذ إجراءات نيابة عنهم من خلال المطالبة بالتغيير.

قصة جحا والحمار

قد حققت قصة جحا وحماره والذي يتمتع بالحس الفكاهي والمرحة علي شهرة واسعة في جميع انحاء العالم العربي، حيث يحكي إن انه في يوم من الايام قد قام جحا بشراء عشرة حمير ليذهب الي المنزل به، وقد ركب جحا حمار ومشي امامه تسعة، وبدأ جحا في عد الحمير ولكنه قد وجده تسعة فقط ونسي الحمار الذي يركبه، ثم نزل من علي الحمار وعد بعدها الحمير وجدهم عشرة، ثم ركب حمار وقام بالعد الحمير مرة اخري ولكنه وجدهم تسعة فقط وكرر هذا الامر كثيرا، حتي قال لنفسه “المشي بمفردك وامامك حميرك افضل من ركوب وخسارة حمار”، ثم نزل من الحمار وعدهم وجدهم عشرة فسار خلف الحمير حتي وصل للمنزل!.

قصة الحمار في القرآن

قد ذكر في كتاب الله سبحانه وتعالي في سورة البقرة: “أوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام