لماذا لم يتوج بيليه أو مارادونا بالكرة الذهبية طوال تاريخهما؟

عندما تسأل أحدهم عن أبرز نجوم كرة القدم عبر التاريخ ، فلا خلاف على اسمين ليس لهما طرف ثالث ، البرازيلي بيليه والأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا .. كلاهما سحر العالم بأدائهما وبقيا في في طليعة مشهد كرة القدم منذ سنوات وحتى عقود.

لكن إذا نظرت إلى قائمة اللاعبين الذين فازوا بجائزة الكرة الذهبية ، الأكثر شهرة في عالم كرة القدم ، والتي بدأت عام 1956 ، أي قبل ظهور بيليه نفسه في كأس العالم 1958 بالسويد ، فلن تجد اسم بيليه أو مارادونا في قائمة الفائزين بالجوائز ، ولا مرة واحدة.

بالطبع ستندهش ولكن هذه هي الحقيقة. لم يفز بيليه ولا مارادونا بجائزة الكرة الذهبية طوال مسيرتهما ، والسبب في ذلك هو ما سنقوله الآن.

سبب ذلك

والسبب في ذلك هو نظام الكرة الذهبية ، الذي تبنته مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية ، منذ بداية منح الجائزة عام 1956 ، حتى عام 1994 ، والتي اقتصرت على “فرانس فوتبول” للاعبين الأوروبيين فقط.

منذ عام 1995 ، تم وضع النظام الحالي للفوز بجائزة الكرة الذهبية ، مما يفتح الباب أمام منح الجائزة لأي لاعب في العالم من أي جنسية.

ونتيجة لذلك ، كان النجم الليبيري جورج وياه ، الرئيس الحالي لبلاده ، أول من فاز بجائزة الكرة الذهبية من خارج أوروبا ، والأفريقي الوحيد الذي فاز بالجائزة ، في عام 1995 عندما كان نجمًا لميلان.

وبالعودة للحديث عن بيليه ومارادونا ، اعتزل السابق كرة القدم نهائياً عام 1977 ، أي قبل 18 عاماً من قضية فتح باب الفوز بالجائزة لجميع جنسيات العالم ، وليس حصرها في أوروبا فقط.

أما مارادونا ، فقد اعتزل كرة القدم عام 1997 ، بعد أن تلاشى بريقه في ثمانينيات القرن الماضي ، ولم يعد في المستوى الذي يؤهله للتتويج بالجائزة قبل اعتزاله ، خلال الفترة من 1995 إلى 1997.

ينتظر عشاق كرة القدم غدا الاثنين إعلان الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي تقدمها صحيفة “فرانس فوتبول” الفرنسية بشكل دوري كل عام.

النجم المصري ، محمد صلاح ، لاعب ليفربول ، ينافس أبرز نجوم العالم على الجائزة ، ويتصدر الفرنسي كريم بنزيمة ، نجم ريال مدريد ، الترشيحات ، ويعتبر الأكثر ترجيحًا للفوز بالجائزة هذا الموسم. .

بدأت جائزة الكرة الذهبية عام 1956 ، ولا تزال في عهدها كل عام ، وتم حجبها لمدة عام واحد فقط عام 2020 ، بسبب ظروف جائحة كورونا.

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي هو آخر الفائزين بالجائزة ، عندما فاز بها للمرة السابعة في مسيرته ، باعتباره الأكثر تتويجًا في التاريخ.

إلا أن ليونيل ميسي تغيب عن قائمة الترشيحات للجائزة التي أعلنت عنها مجلة “فرانس فوتبول” والتي ضمت 30 اسمًا ، من دون اسم البرغوث الأرجنتيني.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام