اعرف فضل صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى 1445 وأفضل الأدعية المستجابة
فضل صيام الأيام البيض

يبحث الكثير من المسلمين حول العالم عن فضل صيام الأيام البيض بمعرفة موعد صيام الأيام البيض للشهور الهجرية، حرصا على الصيام وكسب الثواب، لذلك ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤالا عن متى صيام الأيام البيض لشهر جمادي الأولى؟، وهو ما أجابت عنه الدار مؤكدة أن صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى بدأ من اليوم الاثنين، وأن مواعيد صيام تلك الأيام توافق اليوم وحتى يوم الأربعاء المقبل الموافق 15 جمادى الأولى 1445 هجريا والموافق 29 نوفمبر الجاري، استكمل معنا المقال لتتعرف على فضل صيام الايام البيض.

فضل صيام الأيام البيض

قامت دار الإفتاء بالتصريح أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جرم القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وسميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، مستشهدة بما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

“أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام”

قامت الدار بالتأكيد أنه ثبتت أحاديث في الصحيح بصوم ثلاثة أيام من كل شهر من غير تعيين لوقتها وظاهرها موعد صيامها حصلت الفضيلة، وتسمي بصيام الأيام البيض، وثبت في صحيح مسلم عن معاذة العدوية أنها سألت عائشة رضي الله عنها :

“أكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم. فقلت: من أي الشهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم”.

دعاء صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى 

  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيها بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وأمن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اللّهُمَّ وَفِّقْنى فيها لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

من أهم الأدعية المستجابة والمحببة لدي الله -سبحانه وتعالى- هي : 

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، أسألك  ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام