“مواليد الـ 80” المعاش المبكر لمواليد الثمانينات 2024 وشروط الخروج على المعاش وفق نص قانون التأمينات
المعاش المبكر لمواليد الثمانينات

يرغب الكثير من المواطنين في معرفة ما هي التفاصيل التى تخص المعاش المبكر لمواليد الثمانينات حيث أتاح قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، باب المعاش المبكر لمن يرغب في الخروج من الخدمة واستحقاق معاش قبل بلوغه سن الشيخوخة أو ما يعرف بسن المعاش أو التقاعد، حيث انه من الممكن الخروج على المعاش المبكر للمؤمن عليه في عمر الـ 40 عامً، وفي هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

المعاش المبكر لمواليد الثمانينات

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن تفاصيل الخروج على المعاش المبكر حيث أنها من أهم ما يبحث عنه المواطنين في هذه الفترة ويتيح قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، باب المعاش المبكر لمن يرغب في الخروج من الخدمة واستحقاق معاش قبل بلوغه سن الشيخوخة أو ما يعرف بسن المعاش أو التقاعد وهو 60 عاما حاليا، حيث جاءت المادة 21 من قانون التأمينات لتنص على شروط الخروج على المعاش المبكر لمواليد الثمانينات وهي كالتالي:

  • أولا أن المعاش يستحق اذا بلغ المواطن الراغب في الخروج على المعاش سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا على الأقل.
  • يجب أن تكون المدة 180 شهرًا بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وتحديدا في يناير 2025.
  • ايضا انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.
  • يجب ايضا أن لا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

المعاش المبكر

من الجدير بالذكر انه اذا كان قد تم التأمين على الموظف في سن الـ 18 عاما أو أكثر داخل الوظيفة فإنه يمكنك الحصول على حق الخروج على المعاش المبكر وهو ما اعلنته الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عند الرغبة في الخروج على المعاش المبكر بالنسبة العاملين في القطاع الحكومي.

من الجدير بالذكر انه يجب أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها بالبند الاول في القانون ان تكون مدة اشتراك لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهرًا بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام