ظاهرة الكسوف الشمسي احد الظواهر الفلكية التي ستحدث في شهر ابريل 2024
كسوف الشمس

اكد الدكتور ياسر عبد الهادي الاستاذ بمعمل ابحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية انه ليس هناك لزوم للثورة المفعولة علي مواقع التواصل الاجتماعي، عن كسوف الشمس الذي سيكون يوم 8 ابريل، وهذا الكسوف لن يتم رؤيته في مصر والمنطقه العربيه بشكل عام .

الكسوف الشمسي

كما اوضح الدكتور ياسر عبد الهادي ان الكسوف الشمسي ظاهرة طبيعيه تحدث كل عام، اما بالنسبة  لكسوف أبريل المقبل، فان هذا الكسوف الكلي سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و 10 دقائق تقريبا، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 7.105 % من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 5. 197 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

المناطق التي ستشهد الكسوف

اما بالنسبة للمناطق التي سوم تشهد الكسوف الشمسي الخاص بشهر ابريل فهي المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا، أمريكا الشمالية، شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، كما ان مدة حدوث الكسوف الشمسي هي حادثه نادرة تحدث كل فترة، على الرغم من حدوثها في مكان ما على الأرض كل 18 شهرًا في المتوسط ، فمن المقدر أنها تتكرر في أي مكان معين مرة واحدة فقط كل 360 إلى 410 سنوات، في المتوسط، يستمر الخسوف الكلي لبضع دقائق فقط كحد أقصى في أي مكان، لأن ظل القمر يتحرك شرقًا بسرعة تزيد عن 1700 كم / ساعة.

الفرق بين الكسوف والخسوف

يحدث خسوف القمر الكامل كل 3 سنوات تقريبًا عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر وقد يستمر لمدة طويلة نسبيًا تقدر بحوالي 6 ساعات، أمّا كسوف الشمس فهي ظاهرة نادرة تحدث عند وقوع القمر بين الأرض والشمس وتستمر لبضع دقائق فقط وتحدث مرة كل 360 سنة للكسوف الكامل، ويمكن مراقبة كلا الظاهرتين بالعين المجرّدة مع أخذ الاحتياطات اللازم.

مخاطر النظر الي الشمس اثناء الكسوف

تعطيل قدرة الخلايا البصرية على الاستجابة للضوء، كما يسبب حروقا في الشبكية كما تسرع حدوث الانسمام الضوئي لان طاقتها أكبر بكثير من الاشعة الضوئية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام