تفاصيل وشروط الحصول على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفق قانون التأمينات رقم 148

شروط الحصول على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص من المعروف أن السن المحدد للتقاعد وفق قوانين البلاد يكون 60 للعاملين الذكور والإناث ، ولكن ما الحل إذا أراد أحد هؤلاء العمال التقديم على المعاش المبكر فهو لم يعد يقدر علي العمل لأسباب شخصية قد تكون صحية أو اجتماعية أو غيرها من المشكلات، فمنذ عام 2019م قامت وزارة التأمينات الاجتماعية بإصدار القانون رقم 148 لعام 2019 والذي يسمح للعمال بالتقاعد المبكر قبل سن المعاش المحدد ولكن مع وجود عدد من الشروط لذلك وسنعرف كل الشروط بالتفصيل في السطور القادمة.

شروط الحصول على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص

تضمن القانون الذي تم وضعه من قبل وزارة التأمينات الاجتماعية عدد من الشروط التي يجب توفرها وهي:-

  • ضرورة بلوغ سن المتقدم على طلب المعاش المبكر 50 عام من عمره.
  • خلو سجل العمل الخاص به من أي عقوبات أو تأديبات من قبل المؤسسة التي يعمل بها .
  • وجود أوراق الاشتراك التأميني والذي ينص على حصول الموظف على نسبة لا تقل عن 50٪ من المعاش الأصلي عند الخروج علي المعاش المبكر.
  • تكون مدة الاشتراك التأمينى مناسبة لقانون المعاشات.
  • يتم التسوية بإضافة 5 سنوات إلى مدة اشتراك الموظفين فإذا كانت مدة اشتراك الموظف مثلا تصل إلي 20 عام على 25 عام بإضافة خمس سنوات.

أنواع المعاش المبكر

المعاش المبكر يعنى إنهاء خدمة العمل أو النشاط الذي يقوم به العامل دون الوصول إلي سن التقاعد المحدد من قبل الوزارة ويوجد نوعان من المعاش المبكر لا ثالث لهما وهما:-

  • المعاش المبكر الاختياري وهو الذي يحصل عليه الشخص بناء على قرار من قرارة نفسه لا دخل لأي مؤسسة فيه ويكون هو المتحمل للانخفاض في المعاش نظراً إلى أن المعاش يزداد بزيادة سنوات العمل .
  • المعاش المبكر الإجباري وهو الذي يضطر فيه الشخص للمعاش رغماً عنه بسبب ظروف معينة خارجة عن إرادته.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام