ما هي تفاصيل قانون رعاية حقوق المسنين 2024.. أبرز مواد قانون حماية ورعاية حقوق المسنين
قانون رعاية حقوق المسنين

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصديق على قانون رقم 19 لسنة 2024 وذلك ياتي باصدار قانون رعاية حقوق المسنين والتي قام مجلسلا النواب بتقديم الموفقه عليه، ومن خلال السطور التاليه سنوضح لجميع المتابعين اخر تفاصيل قانون رعاية حقوق المسنين.

قانون رعاية حقوق المسنين

وننشر لكم تفاصيل قانون رعاية حقوق المسنين، كما استهدف القانون الجديد تنظيم حوار مجتمعي سنوي يستهدف تحديد الفجوات، ومجالات الاهتمام، وسبل التفاعل الملائمة مع قضايا كبار السن، وتعزيز فرص حصولهم على التعليم وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية، ولقد جاء القانون بموجب المادة ال3 وحدات الجهاز الاداري في الدول من وزارات ومصالح واجهزة وهيئات عامة وايضا بغيرها من الاشخاص الاعتبارية والتابعة لها وذلك بحماية حقوق المسن التي تم الانصاص عليها في القانون وبازالة جميع العقابات والمعوقات التي قد تحول تمنعه بالحقوق .

نصوص حقوق المسنين 2024

  • يجب اولا بان يتم أحترام حرياته في ممارسة خياراته بنفسه وبإرادته المستقلة.
  • ثانيا لابد من عدم التمييز بسبب السن أو الديانة وتأمين المساواة الفعلية في التمتع بجميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في الميادين كافة.
  • ثالثا يجب من توفير البيئة الآمنة للمسن وتهيئة الظروف المناسبة له للمعيشة الكريمة من جميع المناحی.
  • رابعا يجب من التعبير بحرية عن آرائه والاهتمام بهذه الآراء وأخذها في الاعتبار عند اتخاذ القرار في كل ما يمسه، وبما يكفل مشاركته بصورة كاملة وفعالة في المجتمع.
  • الرعاية الاجتماعية: توفير مجموعة من الخدمات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية والثقافية التي تلبي احتياجات المسن بما يتناسب مع ظروفه الاقتصادية والاجتماعية والصحية وميوله الشخصية.
  • . المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن: كل منشأة عامة أو خاصة أو أهلية مرخص لها من قبل الوزارة المختصة أو مديرياتها، لإقامة المسن وتقديم برامج الرعاية المتكاملة له.
  •  رفع الوعي المجتمعي بحقوق المسن، وتعزيز احترام هذه الحقوق، وتدعيم ذلك الوعي بقدرات وإسهامات المسنين أنفسهم.

والجدير بالذكر بان تقوم الوزارة المحددة بالتنسيق مع الجهات المعنية في مجال المسنين وذلك ياتي بتوفير خدمة مرافق المسن وتقوم باصدار الائحة النموذجية لمهنة مرافق المسن بقرار من الزير المختث والتي جاءت تتضمن بيان باجراء اعتمادها وحقوقه وواجباته.

تجدر الإشارة غلى أنه يسعر القانون الجديد إلى استهداف والعمل على تنظيم حوار مجتمعي ويكون سنوي، على ان يستهدف أيضا تحديد الفجوات، وإلى جانب مجالات الاهتمام.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام