اعرف الان.. الزيادة في الأجور بالمغرب 2024.. الحكومة المغربية توافق علي زيادة اجور الموظفين وتستعد لتمرير قانون الاضراب
الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

ارتفعت عمليات البحث الاخيرة من قبل المواطنين لمعرفة تفاصيل الزيادة في الأجور بالمغرب 2024، وقد اعلنت الحكومة المغربية في وقت سابق عن تطبيق زيادة عامة في أجور الموظفين من أجل تلبية دعم القدرة الشرائية للمواطنين في الوقت الراهن، كما ان قرار الزيادة يأتي في إطار تجاوب الحكومة المغربية مع مطالب المركزيات النقابية والتي تهدف الي زيادة  وتحسين الأجور، بالاضافة الي تخفيف الضغط الضريبي على الأجور والمعاشات،  بالاضافة الي ان الحكومة  المغربية لا تزال تناقش مع المركزيات النقابية في الوقت الحالي التوصل الي اتفاق نهائي بشأن قدر الزيادة بالأجور وذلك قبل حلول شهر مايو القادم، ومن خلال المقال سنتعرف علي قيمة الزيادة الجيددة في اجور الموظفين بالمغرب.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

يتسائل الملايين من المواطنين خلال الفترة الحالية عن تفاصيل الزيادة في الأجور بالمغرب 2024، حيث تسعي النقابة العملية في المغرب إلى زيادة الحد الأدنى للأجور لكافة الموظفين بأكثر من 60%، بالاضافة الي تطبيق زيادة عامة في القطاع الحكومي والتي تعادل على الأقل تلك التي تم منحها للمعلمين في ديسمبر الماضي والتي تصل نسبتها إلى 29%، كما ان الحكومة تعمل علي تعميق التحدي الذي تواجهه المملكة في هدفها المتمثل في خفض الإنفاق وكذلك استعادة التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية.

قيمة الزيادة الجديدة في الاجور

وقد اعلنت الحكومة المغربية عن تطبيق زيادة 1000 درهم صافية في أجور الموظفين والمستخدمين بالقطاع العام، مع رفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 5000 درهم صافية، هذا ومن المقرر ان تقوم الحكومة المغربية بتوفير دعم مخصصين لإصلاح نظام التقاعد مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعد الاجتماعين اللذين عقدا هذا الأسبوع.

حيث قررت الحكومه المغربيه بشكل رسمي عن زيادة تصل الي 1000 درهم وذلك للموظفين والعاملين بالقطاع العام، كما سيتم زيادة الحد الادنى بالقطاع العام لــ 5000 درهم.

ويريد المواطنين في دولة المغرب الحصول على تلك الزيادة لمواجهة ظروف الحياه العصبه وبناءً عليه قررت الحكومه المغربية زيادة الحد الادنى لأجور العاملين بالدولة بداية من شهر مايو 2024 بقيمة 1000 درهم مغربي.

والجدير بالذكر بان تم تحديد المبلغ المالي للمشتركين للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالتربية الوطنية وبالمالية على أن يحدد الحد الأدنى لمبلغ التعويض الذي يصرف للأستاذ المكلف بالتصحيح في 1000 درهم.

وتجدر الإشارة إلى انه قد اقرت الحكومه المغربيه رسميا عن زيادة تبلغ الي 1000 درهم مغربي وذلك للموظفين والعاملين بالقطاع العام، كما انه من المقرر علي انه سيتم زيادة الحد الادنى بالقطاع العام بمبلغ يصل إلى 5000 درهم مغربي.

وتجري الحكومة المغربية حاليا مفاوضات مع المراكز النقابية لوضع اللمسات الأخيرة على مبلغ الزيادة في الأجور قبل شهر مايو من العام الجاري.

هذا وقد اكدت الوزارة ععلي غياب أجور محترمة ومحفزة لشغيلة القطاع العمومي سيجعل دائما هذا المرفق لا يقدم الخدمات التي يترقبها المواطن، وهو القطاع الذ

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام