“عاااجل ورسميــًا” حقيقة الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام.. الحكومة المغربية توُضح التفاصيل كاملة
الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام

وتزايدت في الآونة الأخيرة عمليات البحث من قبل المواطنين لمعرفة حقيقة الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام، حيث تجري الحكومة المغربية حاليا مناقشات مع المركز النقابي للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن حجم الزيادات في الأجور بحلول شهر مايو من العام الجاري، ومن خلال المقال سنعمل علي توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع تابعونا عبر السطور التالية.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام

وفي الفترة الحالية، يبحث عدد كبير من المواطنين عن تفاصيل زيادات الأجور في المغرب القطاع العام 2024، حيث قامت النقابة العملية في المغرب إلى زيادة الحد الأدنى للأجور لكافة الموظفين بأكثر من 60%، بالاضافة الي تطبيق زيادة عامة في القطاع الحكومي والتي تعادل على الأقل تلك التي تم منحها للمعلمين في ديسمبر الماضي والتي تصل نسبتها إلى 29%، كما ان الحكومة تعمل علي تعميق التحدي الذي تواجهه المملكة في هدفها المتمثل في خفض الإنفاق وكذلك استعادة التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية، وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت في وقت سابق عن زيادة شاملة في أجور الموظفين لتلبية دعم القوة الشرائية الحالية لمواطنيها، كما تم اتخاذ قرار الزيادة في إطار استجابة الحكومة المغربية الرامية إلى زيادة الأجور وتحسينها، مع تخفيف العبء الضريبي على الأجور والمعاشات أيضا.

ما هي قيمة الزيادة الجديدة في الاجور

حيث قد أعلنت الحكومة المغربية أنها ستطبق زيادة صافية قدرها 1000 درهم في أجور عمال ومستخدمي القطاع العام، وتعتزم زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع العام بـ 5000 درهم، حيث انه من المقرر ان تقوم الحكومة المغربية بتوفير دعم مخصصين لإصلاح نظام التقاعد مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعد الاجتماعين اللذين عقدا هذا الأسبوع.

نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد اعلنت الحكومه المغربية بشكل رسمي زيادة الحد الادنى لأجور الموظفين في القطاع العام بقيمة 1000 درهم اماراتي في والقطاع الخاص بنحو 5000 درهم اماراتي وذلك تنفيذاً لطلبات المواطنين وتخفيف العبء عليهم.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المغربية تأمل في التوصل إلى اتفاق مع النقابات حول قيمة الزيادة في الأجور، تجنبا لدعوات الإضراب التي أعلن عنها مؤخرا عدد من النقابات احتجاجا على تأخر قرار زيادة الأجور .

كيف يتم حساب زياده الاجور في المغرب

  • في الوظيفه العموميه يتم تحديد الاجر الاساسي حسب الوضعيه الاداريه للموظف وتضم التعويض عن الاقامه والتعويضات المرتبطه بالدرجه.
  • اما بالنسبه للزيادات فقد تم احداث زياده في الاجور بنسبه 5.6% خلال سنه 2021.
  • يراجع الحد الادنى للاجور كل سنتين ويتم تطبيقه على كافه الاجراء وموظفين في القطاعين العام والخاص.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام