“اعظم رحلات الحبيب” موعد ليله الاسراء والمعراج 2024 وأفضل الادعية المستحبة في هذه الليله
موعد ليله الاسراء والمعراج 2024

يعتبر موعد ليله الاسراء والمعراج 2024 حدث مهم في الإسلام يُحتفل به في الذكرى السنوية، وتعني “الإسراء” رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الحرم المكي إلى المسجد الأقصى في القدس، بينما يعني “المعراج” الصعود بروحه في السماء حيث التقى بالأنبياء السابقين وبالله، ةوفقًا للتقاليد الإسلامية، جاء جبريل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأقامه ليلة الإسراء، حيث أخذه في رحلته الليلية من مكة إلى القدس، ومن ثم صعد به إلى السماء حيث التقى بالأنبياء السابقين وبالله، وتلقى خلال هذه الرحلة العديد من الوصايا والتعاليم، ويُعتبر هذا الحدث إحدى أعظم الآيات الخاصة بمعجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلمن ويحتفل المسلمون بهذا الحدث بالتسابيح والصلوات والأذكار.

موعد ليله الاسراء والمعراج 2024

موعد ليله الاسراء والمعراج 2024 هي ليلة تُعتقد في الإسلام أنها حدثت عندما رفع النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم أُسري بروحه إلى السماء حيث تمت المعراج، وقيل أنها جرت في ليلة واحدة، و تُعتبر هذه الليلة من الليالي المباركة والتي يُحث فيها على العبادة والذكر والدعاءن وهي إحدى الليالي المباركة في الإسلام، وتعتبر من الأحداث العظيمة والمعجزات التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. في هذه الليلة، تمت دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء، حيث تم رفعه من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى السماء في رحلة تسمى “الإسراء”، ثم توجه إلى السماء السابعة في رحلة تسمى “المعراج”، في هذه الرحلة، تلقى النبي صلى الله عليه وسلم مواعظ وتعاليم، وتمت منحه الصلاة الخمس وتمت مقابلته مع الأنبياء السابقين، وختمت رحلته برؤية الله تعالى.

ما هو الدعاء المستحب ليله الاسراء والمعراج؟

تعد ليلة الإسراء والمعراج مناسبة للمسلمين للتأمل والدعاء، وتذكيرهم بالعظمة والقدرة الإلهية، وبأهمية الإيمان والصبر في وجه التحديات والابتلاءات، ومن اهم الادعية المستحبة في ليله الاسراء والمعراج الآتي..

  •  اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  •  اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  •  يا حي يا قيوم، أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى عليّ.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم فى أمر جديد، أخرجنى من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  •  اللهم أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبقي لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام