“رسميـًـا” الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام والخاص.. الحكومة المغريية توضح
الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام

يبحث الكثير من الناس في الساعات الاخيرة عبر محركات بحث جوجل حول الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام، حيث انتشرت ابناء حول زيادة الحد الادني للأجور في القطاع العام والخاص، حيث تستعد الحكومة المغربية للاعلان عن قرار زيادة المرتبات بعد مفوضات كثيرة مع ممثلي النقابات العملية ، كما من المتوقع ان يتم الاعلان عن هذا القرار في يوم الاول من شهر ما يوم 2024 والذي يوافق عيد العمال، ومن خلال موقعنا الاخباري سوف ننقل اليكم كافة التفاصيل.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العام

يتسأل الكثير من المواطنين عن الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 القطاع العامم، حيث المتوقع ان تعلن الحكومة المغربية عن قرار زيادة الحد الادني للاجور في يوم عيد العمال والذي يوافق 1 مايو 2024 وذلك بعد مفاوضات كبيرة مع ممثلي النقابات العملية، كما من المتوقع ان تقوم الحكومة بزيادة اجور العاملين في القطاع العام بيقمة تصل الي 1000 درهم مغربي، وذلك مع زيادة الحد الادني للاجور في القطاع الخاص الي 5000 درهم، بالاضافة الي دعم اصلاح نظام التقاعد وزيادة رواتب المتقاعدين، كما كان الاتحاد المغربي للشغل قد طلب من الحكومة زيادة الحط الاطني للاجور الي 5 الف درهم وهذا بدلا من المرتب الحالي الطي يبلغ 3120 درهما، كما من المتوقع ان تطبق الحكومة المغربية قرار تخفيض ضريبة الدخل الي 30% وهذا بدلا من 38 %، حيث تم تأجيل هذا القرار من 6 اشهر وهذا بسبب الزلزال الذي تعرضت له المغرب.

قيمة الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 للقطاع الخاص

ودخلت الحكومة في مفاوضات مع الاتحاد العام وممثلي النقابات العملية في المغرب من اجل التوافق علي قيمة الزيادة التي سوف يتم اضافتها علي المرتبات في القطاع الخاص، حيث كانت اخر زيادة في الحد الادني للاجور قد اضافتها الحكومة في شهر سبتمبر 2023 ، حيث تم زيادة الاجور للقطاع الخاص الي ليصل الي 3120 درهماً، بنسبة زيادة 5% بدلا من 2970 درهماً.

والجدير بالذكر بانه تم زيادة 1000 درهم صافية في أجور الموظفين والمستخدمين بالقطاع العام، مع رفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 5000 درهم صافية.

وتجدر الإشارة إلى انه قد أكد الوزير المنتدب الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد\ مصطفى بايتاس علي إن ملف الزيادة العامة في الأجور من ضمن مناقشات النقابات كما أن المستجدات سيتم الإعلان عنها في وقتها.

تفاصيل الرواتب في المغرب

صرحت الحكومة المغربية أنها سترفع الحد الأدنى للأجور إلى 5000 درهم وزيادة المعاشات التقاعدية بما يتماشى مع غلاء المعيشة والتضخم، في حين ترفع معدل التضخم السنوي الأساسي لأسعار الاستهلاك في المغرب إلى 2.4%، وتظهر الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا بنسبة 2.2% في شهر مارس، مقابل 2.2% في الشهر السابق.

هذا وكانت الحكومة الاردنية اقرت بزيادة 1000 درهم صافية في أجور الموظفين والمستخدمين بالقطاع العام، مع رفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 5000 درهم صافية.

وتجدر الإشارة إلى من المتوقع ان تطبق الحكومة المغربية قرار تخفيض ضريبة الدخل الي 30% وهذا بدلا من 38 %.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام